Book Reviews 2021

Despite the general feeling that it’s still 2020, 2021 is gone and 2022 is still fresh out of the box. I usually do these book reviews by the end of the year, but it took me a bit longer this year due to the same reasons for which I didn’t read as many books last year as I did in previous years. There was the fact that I got married at the beginning of the year, and then the fact that I was preparing to move to another continent by the end of it. But it wasn’t all personal life-related stuff, it was also because of the kind of books I read, some of which took me longer to finish, and discovering the joy of re-reading books I’ve read and loved before. Yes, for years I’ve stood firm by the belief that there are too many books and so little time, so why read something again when you can read something new? I have to admit it I underestimated how bad my memory is that reading something again could feel as if I’m reading it for the first time. Well, almost. Or maybe my memory isn’t that bad, but this is just how human memory works, which isn’t too bad considering that you keep within you the values or ideas that you got from a book while your brain pushes out the details to make space for new information to come in. Of course, the books I re-read didn’t go on this list.

Another reason the list is shorter this year is that there were books I read but I decided not to say anything about them, either because I didn’t read/listen to them attentively enough or because I have nothing to say about them (or have something to say that is too harsh so I decided to keep it to myself).

I also came to a realization this year that reading a book with the intent of doing a review about it later on takes away from the joy of reading. Sometimes it’s a really good book and it stirs so many feelings in me, but I don’t feel like jotting them down. Therefore, I decided that I won’t be doing those yearly book reviews anymore. I will only write a review when I feel that I really need to say something about a certain book. It’s a beautiful thing to do something out of your own will and be able to stop anytime you want because you feel like it and because nobody’s paying you and probably nobody cares.

So, here is the breakdown of the 2021 books that I read in 2021:

  1. The Body – A guide for occupants, Bill Bryson

I thoroughly enjoyed this book, exploring the insides of the human body, this container in which we actually live all our life and seem to know so little about, going through the functions related to it, what goes on in there, plus some interesting stuff on the history of medicine and diseases, with stories that range from funny to straight out appalling. It has been so long since I read a book I didn’t want to end. It’s a nice insight into our biology, and it does sound some alarms as you learn some facts about health risks and the effects one’s lifestyle could have on one’s health, both in the short and long runs. Amusing and informative, my kind of book

2. حطب سراييفو – سعيد خطيبي

حياتان تلتقيان وتتقاطعان في سراييفو، كل منهما مثقل بآثار حرب تركت تشوهات على حياتهما قبل أن يعيا العالم، وحملاها معهما محاولين إيجاد منطق ما والبدء من جديد في مكان مختلف، لتلاحقهما لعنة الماضي وترجعهما إلى بلديهما كائنين مختلفين، تكون بينهما رابط لم يستطيعا فهمه لكنه قاد كليهما إلى نتيجة واحدة: الكتابة في محاولة لإيجاد منطق فيما شهداه من ألم وتشظٍ. رواية شيقة ومليئة بالألم من حقبة دموية في بلدين في قارتين مختلفتين، تترك رغبة في البحث والتوغل في تاريخهما.

3. ميرامار – نجيب محفوظ

السبب الأساسي الذي جعلني أشتري هذا الكتاب وأقرؤه هو أنني في عام 2017 نزلت في فندق في الإسكندرية وأخبرني أحد المسؤولين فيه بأن نجيب محفوظ أقام في هذا الفندق مدة واستوحى منه روايته ميرامار. الفندق قديم وذو طابع تاريخي، ويوفر جواً ومسرحًا ملائمًا تمامًا لأحداث القصة التي رحت أتخيلها تجري في ردهاته وغرفه، رغم أنه تبين لي لاحقًا أنه ليس الفندق الذي استوحى منه نجيب محفوظ القصة بل هو فندق آخر اسمه ميرامار وتم تصوير الفيلم المأخوذ عن الرواية فيه- ولو كنت لا أزال أترك مجالًا للشك في وجود قصة أخرى تجعل من فندق رمسيس -الفندق الذي أقمت فيه- مصدر الإلهام الأصلي. تعتمد الرواية أسلوب تعدد الرواة وسرد الأحداث من وجهات نظر مختلفة، ويبدو أنه أسلوب راق لنجيب محفوظ في فترة ما فهذه ليست أول رواية له بهذا الأسلوب، وهو ينجح في توظيف تعدد الروايات لشد القارئ وخلق تشويق في القصة التي لا تنجلي حقيقتها حتى النهاية. شخصيات الرواية متنوعة ومن خلفيات مختلفة تحتم عليك محاولة قراءة الإسقاطات والرموز فيها، وهي تبدو واضحة إلى حد كبير: الصحفي ذو التاريخ السياسي الطويل، الفلاح المستفيد من الثورة، البرجوازي الحانق على كل شيء، الشيوعي المنبوذ من رفاقه، وفي محور الأحداث تقف زهرة، الفلاحة الجميلة القوية التي يدور الآخرون في فلكها بين طامع وعاشق ومحب صادق يخشى عليها. لا حاجة إلى التركيز في الرمزية، يكفيك العيش مع شخصيات الرواية والتركيز في حواراتها كي تفهم ما ترمي إليه، ولو كان من الصعب علي شخصيًا معاملتها معاملة القصة الخالصة.

4. يشار الميت الحي – عزيز نيسين

ملحمة ساخرة طويلة في نقد النظام القانوني والسياسي في تركيا من خلال قصة يشار”المنحوس”، الذي يعيش متى تريده الدولة أن يعيش ويكون ميتًا متى أرادته ميتًا. كيف يتحول الإنسان إلى رقم واسم في سجلات، وتصبح قيمته مرهونة بما يمكن للدولة كسبه منه، فتجدها تعترف بوجوده حين يتعين عليه دفع الضرائب أو سداد الديون، ويعود نكرة بلا وجود حين يطالب بحق من حقوقه. وإن كانت القصة تجري في تركيا إلا أنه يمكن لنا كشعوب عربية -ولغيرنا من الشعوب- التماهي مع الفكرة إلى حد كبير. خذ أحد الأحياء المهمشة على سبيل المثال حيث يعيش الناس في ظروف لا إنسانية محرومين من أبسط الحقوق الأساسية، في دولة تتجاهل وجودهم ولا تلتفت إليه إلا حين يرتكب أحدهم جنحة ما -غالبًا ما ترتبط بظروف معيشته- وعندها يصبح مواطنًا لا بد أن يدفع غرامات ويقضي محكوميات في السجن. في بعض مواضع الكتاب شعرت بالملل إذ بدا أن الأحداث تكرر نفسها أو تطول أكثر من اللازم، لكنها كانت قراءة ممتعة بشكل عام.

5. سواقي القلوب – إنعام كجه جي

قصة أخرى تروي فيها إنعام كجه جي وجع العراق وهمّ الشتات والظلم الذي يلاحق العراقي حتى في المنفى، بأسلوبها الشيق السهل الذي يغوص في التاريخ الاجتماعي ليحكي قصة العراق بلسان أبنائه. تطرح مواضيع جريئة تتحدى تابوهات كبيرة في المجتمعات العربية. الشيء الوحيد الذي أزعجني في الرواية علاقة الشخصية الرئيسية بسارة/ساري، او بالأحرى نظرته إليها، لكن يُحسب لإنعام جرأتها حتى في تصوير الصراع الداخلي للشخصية حول تلك المشاعر. رواية قصيرة وممتعة ومؤلمة كجميع كتابات إنعام.

6. المثقف والسلطة – إدوارد سعيد

مجموعة محاضرات يتأمل فيها إدوارد سعيد في تعريف “المثقف” وكيف ينبغي أن تكون علاقته بالسلطة ودوره في المجتمع. قلت تأملات لأن هذا ما شعرت به خلال القراءة، فهي ليست قواعد يخطها إدوارد سعيد لما يجب أن تكون عليه هذه العلاقة أو ما يجب أن يكون عليه المرء ليمكن وصفه بالمثقف، فيورد آراء مختلفة ويتناولها بالنقد والتحليل بينما يورد رأيه الشخصي القائم على تجربته الخاصة والتي تأثرت بتلك الآراء وأثرت فيها.

7. الحرافيش – نجيب محفوظ

سيرة عائلة على امتداد عشرة أجيال، تبدو كأنها تحدث خارج الزمان والمكان، في عالم اخترعه نجيب محفوظ ووضع قوانينه الخاصة والتي تقارب قوانين العالم الذي نعرفه لكنها تسمح بقدر أكبر من السحر والغرائبية. رحلة ممتعة متقنة البناء عبر عشرات الأعوام من حياة آل الناجي، ابتداء بعاشور وانتهاء به.

8. ناجٍ من المقصلة – محمد برو

لطالما تجنبت قراءة أدب السجون، لم أتخيل تحمل مجرد القراءة عن التعذيب والاضطهاد الذي تعرض له آلاف البشر في سجون الأنظمة الاستبدادية، لا سيما نظام الأسد المجرم، لكن حين حصلت على نسخة من كتاب ناج من المقصلة شعرت بأن الوقت حان للتغلب على هذا الضعف، فكيف يتحمل بشر كل أصناف العذاب تلك وأعجز أنا عن القراءة عنها بينما أنا آمنة في سربي ومعافاة في جسدي؟

وكما توقعت، لم تكن القراءة سهلة، وكانت تزداد صعوبة كلما تقدمت في الكتاب. يسرد الكاتب قصة اعتقاله وما تعرض له هو وغيره من المعتقلين من اضطهاد وتعذيب لا يخطر ببال بشر سوي. إنها صناعة الوحوش التي يتقنها الطغاة والمستبدون، وخلال سرده لما يحدث داخل السجن كان يخرج منه ليتكلم عن المجاوز التي ترتكب خارج السجن، سواء بالتزامن مع اعتقاله أو ما سبقه، ليضع الأحداث في سياقها ويعطي صورة متكاملة قدر المستطاع عن بطش النظام الأسدي وقذارته التي تفوق التخيل. ولم يكتف برو بسرد الأحداث بل أدرج كذلك تأملاته وتحليلاته الخاصة للأحداث وسلوك الجلادين والمعتقلين. كتاب مهم وقراءته مهمة الآن بالذات، كغيره من كتب أدب السجون التي تدين الطغاة وتوثق جرائمهم.

9. Cards on the Table – Agatha Christie

It felt like time for a little mystery break with one of Agatha Christie’s books. It was a quick read, enjoyed it but I had some mixed feelings about it. First, let me say I don’t know what to do of the racist remarks of some of the characters, like saying there was something “oriental”, meaning sinister, about Mr. Shaitana, and another one saying that Mr. Despard couldn’t commit murder because “he’s a white man”. I know Christie was probably trying to show that those characters carried those racist ideas that were not uncommon at the time, but it’s just annoying that they were not addressed later on, like the white man in question just turned out to be the gallant, honest type. I also feel like I expected more of this book, and it sort of ended a bit abruptly and I thought there would be more background on Mr. Shaitana. I mean, you give a character a name that means “devil” in Arabic and place all that eerie, mysterious air around him, and we really didn’t know what the deal with him was. I liked how the events unfolded after the interrogation part ended. I have to admit I don’t enjoy those parts a lot, they feel repetitive and slow. Another thing I liked is how Christie kind of spoofed herself with the character of Mrs. Olivers. I felt like she was addressing some of the criticism leveled at her in real life. I also liked some of the philosophical reflections spoken by the characters. I can also claim this was the closest I have gotten to guessing the murderer in an Agatha Christie mystery!

10. قبل نهاية العالم، حوارات – ترجمة أحمد الليثي

حوارات مع مجموعة من الكتّاب البارزين حول مواضيع عامة، منها ما يتعلق بالأوضاع السياسية أو الاجتماعية في بلدانهم أو في العالم ككل، ومنها ما يدور حول الكتابة والأدب. شدتني مقابلات معينة أكثر من غيرها، خاصة مقابلة بأول أوستر، إرنستو ساباتو، وكارلوس فوينتيس.

11. فقه العشق – يوسف زيدان

كتاب قصير، جميل، أشبه بدليل يحدد تعريف العشق وصفاته وأحوال أهله، بل وأقرب لكتاب تشريعي يبين أحكام العشق، ما يجوز فيه وما لا يجوز. قراءة خفيفة فيها بعض الترويح عن القلب، وربما إثارة للشجون، حسب حالة القارئ!

12. الحالة الحرجة للمدعو ك. – محمد عزيز

لا أعرف كيف أصف شعوري تجاه هذه الرواية. بدأت مسلية ومثيرة للاهتمام، ثم اعتراها بعض الملل والتكرار، أو هذا ما شعرت به، لكنها ما لبثت أن أسرتني مع تطور الأحداث وتفاقمها. لم يكن سهلاً أن أقرأ مذكرات شخص مصاب بالسرطان بعد أقل من شهر من فقدان شخص عزيز بنفس المرض، لكن ذلك زاد من انخراطي بالرواية وتورطي فيها. في البداية ظننتها سرداً لحياة شاب انطوائي ميال للعزلة متمرد على المجتمع، ثم شيئًا فشيئًا تبدى لي أنها في الحقيقة قصة شخص كاره للناس مصاب بحالة متقدمة من الهوس الارتيابي، فكانت المفارقة أن رحلته في العلاج من السرطان كان رحلة علاج من حالته تلك. إصراره على فصل نفسه عاطفيًا عن عن كل من حوله، حتى من يُفترض أن يكونوا أقرب الناس إليه، ومحاولاته السافرة لتنفيرهم، كل ذلك جعلني لا أتعاطف مع كونه مريضًا بمرض يهدد حياته بقدر ما أحزنني تصور شخص لا يشعر بالحب تجاه أحد ولا يشعر بأنه محبوب من أحد، وسيموت على هذا النحو. أجواء الرواية داكنة رمادية، فيها رهبة المستشفيات وضجر مباني شركات التأمين، لكن هذا لا يعني أنها مضجرة، في الواقع هذا ما تكمن فيه متعتها، وصف رتابة الحياة من خلال عينَي شاب خاضع لتلك الرتابة ويكرهها حد الموت، ليكتشف من خلال مرضه أنه ما زال يريد الحياة وبعد جهد ولأي يمد يده على استحياء إلى من نبذهم من قبل.

13. David McRaney You are not so smart

This was a rich book to read. At first it sounded like repeating ideas I’ve already read about or that were common sense by now, especially if you’ve already read books about logical fallacies, but as you go on it gets more interesting, and it brings your attention to things you haven’t given much thought before or forces you to examine your own reasoning and character and go over past arguments with friends in your head. There was some new ideas and chapters that made me take a long pause to ponder. However, I can’t resist saying that for someone writing a book called “You’re not so smart”, he sure does sound like he thinks he is so mart himself. But I suppose that’s inevitable, isn’t it?

14. بقعة عمياء – سميحة خريس

لا أتذكر أني قرأت رواية عربية بهذا الكم من الكآبة. تكثيف لمعاناة الطبقة الوسطى في عمان من خلال عائلة تقف على تخوم الفقر وتختبر مختلف امتحانات الحياة التي قد تمر بها أي عائلة عربية: علاقة زوجية فاترة تضحي فيما بعد عداء صريحًا، أبناء ضائعون وغاضبون، ضيق مادي وعلاقات اجتماعية مهلهلة ومشحونة وآثمة أحيانًا. الشيء الوحيد السوي في تلك العائلة ابنة تعاني إعاقة حمتها بشكل ما من أن تتلوث بكل تلك الموبقات وحافظت على نقاء روحها. تعكس الرواية الجانب القاتم من عمان، وكأن تلك العائلة الفاقدة للحب اختزال لحال مدينة باتت تتورم وتخسر روحها بينما تتسع الفجوة شيئًا فشيئًا بين طبقاتها، لكنني مع نهاية الرواية أدركت أنه يمكن أن نلخص ما تريد الرواية قوله في جملة واحدة: هذا ما يفعله غياب الحب.

15. BE – Nevin El-Gendy

To be perfectly honest, I was skeptical about this book. I have stopped reading self-help books -except for a few exceptions-. And things didn’t get better as I started reading the book, I mean, you’re talking to me about retreats in magical places and buying houses in foreign countries, so it seemed like another book written by a privileged woman for other privileged women, and the “follow your heart” mantra in the first pages didn’t really help (I don’t think it’s entirely wrong but I do have my reservations on it). Yet I insisted on going through with the book because it was given to me by a dear friend who spoke highly of Nevin and I could see her influence on her life, and I’m glad I did. The further I read it became clear to me that this book was on to something. It introduced some vital ideas which I personally needed to hear, even those ideas you think you know, but the way she formulates them is so simple and powerful and easy to remind yourself about whenever you fall victim to doubt or anxiety. I even reconsidered my previous prejudice about it being a book for the privileged, the truth is that perhaps it is indeed, because you can’t preach this content to someone who is struggling to meet their daily needs and fighting against various odds over which they have no control, but that’s the point, the problem is not the book or this type of books, because everyone has the right to a decent life where they don’t spend their time worrying about food and paying the rent and are able to focus on improving their world-view and working on themselves. So, yes, maybe the book isn’t for everyone, but it should be. I think it’s an important book that I would recommend for anyone dealing with anxiety or self-doubt, or simply looking for a new perspective on life.

15. أفلام الحافظة الزرقاء – أحمد خالد توفيق

كتاب صغير ممتع للغاية، لا سيما إن كنت من هواة السينما والنقد السينمائي، وخاصة إن كنت تحب مقالات أحمد خالد توفيق عمومًا. يستعرض الكاتب عددًا من الأفلام الكلاسيكية والتي أصبحت تعتبر تراثًا سينمائيًا مهمًا، مع إضاءات حول ظروف إنتاجها والأصداء التي أحدثتها، وتحليل لأهم الأفكار والرموز فيها والتعمق في مشاهد معينة، ويحتوي كل مقال على وصلات يمكن مسحها ضوئيًا لمشاهدة مقاطع من الأفلام مما سيزيد من رغبتك في مشاهدتها. يستهل أحمد خالد توفيق الكتاب بمقالتين عن السينما كان قد نشرهما من قبل، وهما لا تقلان إمتاعًا عن المقالات حول الأفلام. قرأت الكتاب دفعة واحدة لكنني أرى أنه من الكتب التي يمكن قراءتها على دفعات بين الحين والآخر أو كفاصل ترفيهي بين كتب أخرى.

16. إذاعة الأغاني – عمر طاهر

كتاب ممتع بالتفاصيل الإنسانية التي يلتقطها ببراعة والألحان التي تتصاعد من صفحاته، من الكتب التي وددت لو كانت أطول ووددت لو لم أنته منه بهذه السرعة. كل أغنية مرتبطة بأحداث أو أشخاص أو مرحلة عمرية من حياة الكاتب، لكن من دون الإغراق في الذاتية والتمحور حول النفس، بل يجعل من الآخرين أبطالًا للقصة، بل يجعلك كقارئ تشعر بأنك البطل في بعض الأحيان بتماهيك مع الشخصيات والأغاني. زيادة في المتعة، يمكنك تشغيل الأغاني الواردة في بداية كل فصل قبل البدء بقراءته، ولو لم ينقص الاستغناء عن ذلك من المتعة شيئًا.

17. نجمة البحر، أولاد الغيتو 2 – إلياس خوري

عودة إلى قصة آدم دنون في فلسطين، قبل أن يرحل إلى أمريكا وقبل أن يعرف حقيقة أصله. تصوير لتخبط الهوية للفلسطيني ما بعد النكبة وبعد أن أصبح مواطنًا في “دولة إسرائيل”، وفي نموذج آدم نرى حالة متطرفة من التخلي عن الهوية الفلسطينية ومحاولة تقمص هوية يهودية جديدة والتماهي معها والهرب من جذوره، إلا أنه يظل عالقًا في الوسط، لا يملك فكاكًا من جذوره ولا هو يُقبل من مجتمعه الجديد، مؤكدًا مرة أخرى الطبيعة العنصرية لدولة قائمة على أساس إبادة الآخر وسلب أرضه والتي لن تقبل أي دخلاء عليها ولو سمتهم مواطنين. لم أحب الرواية لكن لم أكرهها تمامًا.

18. تاكسي، حواديت المشاوير – خالد الخميسي

ظننت هذا الكتاب سيكون قراءة خفيفة، لكنه على الرغم من متعته جاء مثقلًا بالقهر الذي يحكيه سائقو التاكسي في القاهرة، خبراء شوارعها الذين ينتمون لخلفيات ثقافية ودينية مختلفة ويجمعهم تجرع المر الذي تتجرعه الغالبية الكادحة في مصر، كما هو الحال في عموم بلادنا العربية. لا يمكن أن تفصل البؤس في بلد عربي ما عما حوله، ولا يمكنك استيعاب كمية البؤس التي تختبئ وراء الوجوه الصامتة. تتمثل فضيلة الكتب من هذا النوع بأنها تعطي صوتًا وشكلًا للمسحوقين، فبعد أن تقرأ هذا الكتاب ستفكر مرتين قبل أن تشتم سائق التاكسي الذي تذرع بأنه لا يملك الفكة ليرجع لك الباقي. جمال الكتب يكمن في المقاطع التي جاءت على لسان سائقي التاكسي بالتحديد، حتى أن تدخل الكاتب جاء مزعجًا في بعض من المواضع، وكأنه مقدم ندوة حوارية ضروري لتيسير الحوار لكنك تتمنى لو يمتنع عن الإدلاء بآرائه ويترك الحديث للضيوف!

19. بين الشرق والغرب عالم آخر – سمر دهمش جراح

تجربة امرأة عربية في الانتقال للعيش في أمريكا بعد سنوات من الدراسة والعمل والعيش في دول عربية متفرقة. يحتوي الكتاب على معلومات وتفاصيل وملاحظات مثيرة للاهتمام، سياسيًا واجتماعيًا، خاصة أن الكاتبة أصبحت ناشطة في بلدها الجديد في التعريف بالثقافة العربية والإسلامية وتحدي الصور النمطية والمفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الأمريكيين. بالرغم من أن لدي تحفظات على بعض الأشياء في الكتاب والتي شعرت أن فيها مبالغة وجلدًا للذات عند المقارنة بين المجتمع الأمريكي والمجتمع العربي، إلا أن ما أعجبني في الكتاب أكثر بكثير مما لم يعجبني فيه، استمتعت بقراءته وأثار لدي الكثير من الأفكار، خاصة وأنا نفسي أقف على أعتاب الهجرة.

20 – أرض زيكولا – عمرو عبد الحميد

رواية خيالية بفكرة ذكية وأسلوب بسيط، بل هو بسيط لدرجة أنه يبدو طفوليًا في كثير من المواضع، لكن أهمية الفكرة وتتابع الأحداث السريع شدني لإنهائها ومعرفة نهايتها. القصة ممتعة وتسلط الضوء على العلاقة الطردية بين الغباء والاستهلاك وكيف تستنزف طبيعة الحياة الاستهلاكية عقولنا وتقلل من إنسانيتنا، جاعلة حياتنا تتمحور حول أنفسنا وحاجاتنا المادية. يمكن القول إنها محاكاة لواقع الحياة المدنية الحديثة مع مبالغات درامية في إطار خيالي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s